quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Login
Login
Please wait, authorizing ...

جمال الدين فالح الكيلاني

جمال الدين فالح الكيلاني
ثورة الروح - د. جمال الدين فالح الكيلاني

يناقش الكيلاني في كتابه الحياة الصوفية للشيخ عبد القادر الكيلاني - الجيلي- الشهير بالباز الأشهب. والكتاب كما يحلو للكيلاني تسميته " أنين العاشقين " يبدأ بالسيرة الذاتية لقطب بغداد وسلطان الأولياء الشيخ عبد القادر الجيلي ، ثم يقدم قراءات في الفكر والفلسفة الصوفية عند الشيخ الجليل ، فالمجاهدة والزهد عند الشيخ عبد القادر لها مفاهيم أعمق وأكثر نضجاً ووضوحاً ، ثم يتطرق الكتاب للصفات والأركان الأساسية للمدرسة الكيلانية في التصوف من " الذكر " ، إلى " الصحبة " و الحب بين العبد وربه . ثم ينتقل الكتاب لمناقشة فكرة الإنسان الكامل عند متصوفة الإسلام ، فيقدم العديد من النظريات في هذا المضمار محاولاً في ذلك تشريح مفهوم الشيخ الكامل " القطب " بما لايدع مجالاً للتأويل أو التباين في الفكر والرأي ، وكتب له مقدمة وافية في التصوف عرفان عبد الحميد فتاح. 

الشيخ عبد القادرالكيلاني ومنهجه في التربية والسلوك

تعتبر شخصية الامام عبد القادر الجيلي من الشخصيات القليلة عبر التاريخ التي تمكنت من اجتياز حواجز اللغة والدين والثقافة، حتى غدت أعماله متداولة ومنتشرة على مستوى العالم أجمع. ويبقى أساس هذا الانتشار والتجاوز كامناً في عمق فلسفته وحكمته، التي امتلكت القدرة على اجتذاب المريدين من مختلف الانتماءات والمشارب.

جغرافية الباز الأشهب .. قراءة ثانية في سيرة الشيخ عبد القادر الكيلاني (الطبعة الخامسة) - جمال الدين الكيلاني

تقدم لنا هذه الدراسة التاريخية التي أعدها الدكتور جمال الدين فالح الكيلاني، قراءة ثانية وتحقيق لمحل ولادة الشيخ عبدالقادر الكيلاني وهو إمام صوفي وفقيه حنبلي لقبه أتباعه بباز الله الأشهب وتاج العارفين ويعرف في التراث المغربي بلقب بوعلام الجيلاني. ويبدأ المؤلف الدكتور جمال الدين فالح الكتاب باستعراض سريع ورؤية بانورامية لسيرة الشيخ عبدالقادر الكيلاني ثم بعد ذلك يبدأ في سرد اسمه ونسبه وكنيته ومولده ونشأته وأسفاره وانتقاله من الجيل إلى بغداد، ومنها إلى بعقوبة، ثم إلى الديار المقدسة. ويحدثنا عن جلوسه للوعظ والتدريس، والملامح العامة لدعوته ومنهجه ودوره الجهادي خلال الحروب الصليبية ويستعرض لنا مؤلفاته ثم ينتقل للحديث عن وفاته وما خلفه من أبناء. ويختتم الكتاب بتقديم قراءة للمصادر والمراجع التي ذكرت ولادته وكذلك يحدثنا عن المؤرخون الأوائل.

الرحلات والرحالة في التاريخ الإسلامي - جمال الدين الكيلاني

مدن تاريخية في ظلال الحكم الإسلامي كالكوفة وحلب والبصرةوبغداد ودمشق والقاهرة والرقة والفسطاط والعسكر والقطائع والقيروان وفاس ومراكش والمهدية والجزائر وغيرها. كما خلفت الحضارة الإسلامية مدنا متحفية تعبر عن العمارة الإسلامية كإسطنبول بمساجدها ودمشق والقاهرة.بعمائرها الإسلامية.

إضاءات ثقافية - عباس عدنان شوكت

يتناول الكتاب مواضيع ثقافية منوعة نشر اكثرها في جريدة الزمان والمشرق ونشر بعضها الاخر في بعض الصحف والمجلات العراقية ، من اهمها العراق واصل التسمية واراء العلماء علماء الاثار الغرب واراء العلماء العرب ،ومواضيع اخرى عن ام القرى مكة المكرمة و عن بناء البيت العتيق ، وشخصية باقوم الرومي الذي قام ببيع الخشب لقريش وبناء السقف للكعبة المشرفة وغيرها ..الكتاب جاء بـ (160) صفحة من القطع المتوسط..

فتوح الغيب للباز الأشهب بتحقيق الدكتور جمال الدين فالح الكيلاني

لكتاب دعوة إلى اعادة قراءة تاريخنا واستلهام نماذجه الناجحة، ودعوة إلى فقه سنن التغيير وكيف ان ظاهرة صلاح الدين ليست ظاهرة بطولة فردية خارقة ولكنها خاتمة ونهاية ونتيجه مقدرة لعوامل التجديد ولجهود الامة المجتهدة، وهي ثمرة مائة عام من محاولات التجد

هكذا تكلم الشيخ عبد القادر الكيلاني - جمال الدين الكيلاني

الكتاب هو فاتحة سلسلة جديدة عن حركات الإصلاح في تاريخ الامة العربية الإسلامية. وهو يتعرض اولا للتكوين الفكري للمجتمع الإسلامي قبل الحروب الصليبية، واثار اضطراب الحياة الفكرية على الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في ذلك الوقت، ثم يتحدث عن مراحل الإصلاح فيبدا بالمحاولات السياسية للإصلاح ويخص منها دور الوزير في نظام الملك ثم مشروعات التجديد والإصلاح الفكرية والتربوية، ويستعرض منها ادوار عدد غير قليل من الائمة المصلحين كالإمام أبو حامد الغزالي، وعبد القادر الكيلاني وعدي بن مسافر، ورسلان الجعبري وعثمان بن مرزوق القرشي، ويبين الآثار العامة لهذه المحاولات والمشروعات الإصلاحية، ويحلل هذه الاثار ويقومها، ويخرج في النهاية بقوانين وسنن تاريخية مع بيان تطبيقاتها المعاصرة في الامة.

 

من الشك إلى اليقين .. قراءة متأنية فى نسب الشيخ عبد القادر الكيلاني - جمال الدين الكيلاني

يقدم لنا اليوم الدكتور جمال الدين فالح الكيلاني كتاب : من الشك الى اليقين : قراءة متأنية في نسب الشيخ عبدالقادر الكيلاني ، "بحث نقدي في مصادر التاريخ الاسلامي الوسيط" ، تقديم الدكتور حسين علي محفوظ ، دار الزنبقة ، القاهرة ، الطبعة الأولى ، 2014 والكتاب كما يصفه هو جديد قديم حيث بدأ العمل فيه سنة 1995 وانهاه سنة 1998 ، وقد أعاد صياغته والنظر به بشكل أكاديمي ، والكتاب في علم الأنساب ، ويتكلم عن نسب الشيخ عبد القادر الكيلاني رحمه الله . الكتاب : من الشك الي اليقين .. قراءة متأنية في نسب الشيخ عبد القادر الكيلاني المؤلف : د . جمال الدين فالح الكيلاني الناشر : دار الزنبقة - القاهرة

الشيخ عبد القادر الكيلاني .. رؤية تاريخة معاصرة - جمال الدين فالح الكيلاني

في الكتاب قدم جمال الدين فالح الكيلاني محاولة لعرض واف وقراءة ثانية معاصرة لسيرة الإمام عبد القادر الكيلاني بكل ابعادها دينيا وسياسيا وثقافيا واجتماعيا وعن دور ه في صناعة التاريخ في عصره مما كان له صدى طيب في العصورالتي تلت- في نفوس المسلمين - من مملكة ماليزيا إلى مملكة المغرب وفي غيرها من بلدان العالم.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.