quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Login
Login
Please wait, authorizing ...

الفارابي

الفارابي
الفارابي وتأسيس الفلسفة الإسلامية السياسية - محسن .س. مهدي

في هذا الكتاب الذي طالما توقعناه، يقدم لنا محسن مهدي ـ الذي يُعدُّ من أبرز العلماء في مجال الفلسفة الإسلامية السياسية الوسيطة ـ خلاصة أكثر من أربعة عقود من البحث، لكي يعرض لنا تحليلاً موثوقاً لمصنّفات الفارابي، مؤسس الفلسفة الإسلامية السياسية. ومهدي، الذي ألقت أبحاثه الضوء على كتاباتٍ للفاراي كانت معروفة فقط من خلال ثبت المراجع الوسيطة، يُبرزُ هذا المفكر العظيم كما كان يراه معاصروه وأتباعه: كفيلسوف سعى إلى إرساء أسس فهم جديد لملّة الوحي ولعلاقتها بالإرث الفلسفي السياسي.

كتاب الحروف - أبو نصر الفارابي

يحتل كتاب الحروف للفارابي أهمية خاصة بين أعماله و يعتبر الكتاب بحثا في الفلسفة الأولى ، إضافة إلى نقاش علماء اللغة و الكلام حول الكثير من الإشكاليات التي كانت تتعلق أساسا بعلاقة اللغة و المنطق و إشكالية اللفظ/المعنى عن طريق محاولة استنتاجية منطقية لتأسيس مفهوم الكلي و تشريع دور المنطق في البيئة الإسلامية التي كانت رافضة لها . يحاول الفارابي بداية شرح كيفية تكون المعرفة بدءا من الإحساس فالتجربة فالتذكر فالفكرة من ثم نشأة العلوم العملية و النظرية . وبين الفكرة و نشأة العلوم يضع الفارابي مرحلة نشوء اللغة : فبعد تولد الفكرة عند الإنسان تأتي الإشارة ثم التصويت (إخراج أصوات معينة) و من تطور الأصوات تنشأ الحروف و الألفاظ (و يختلف النطق حسب الجماعات البشرية و فيزيولوجيتها و بيئتها ) و هكذا تتشكل الألفاظ و الكلمات.

الفارابي .. مؤسس الفلسفة الإسلامية - رضا الداوري الأردكاني

يركز صاحب الكتاب الأستاذ رضا الداوري على مكانة و الفترة التاريخية التي ظهرت فيها أفكار و آراء الفيلسوف الكبير و الملقب بالمعلم الثاني الفارابي . كما لم يخلو الكتاب من نظرة كلية على معظم آرائه و الأفكار الجديدة التي طرحها بصورة عامّة . فهي دراسة وصفية تحليلية لهذه الشخصية و للفترة التي وجد فيها كفيلسوف و كمفكر و كمجدد للفلسفة الإسلامية .

آراء أهل المدينة الفاضلة ومضاداتها - أبو نصر محمد الفارابي

«المدينة الفاضلة» هي ذلك التعبير الذي يستدعي إلى الأذهان أحلام الحكماء والفلاسفة منذ «أفلاطون» حتى «توماس مور» وصولًا إلى العصر الحديث، ولكلٍّ نظرته الخاصة حيال تلك الحياة اليوتوبية المأمولة. و«الفارابي» الفيلسوف العربي الملقَّب ﺑ «المعلم الثاني» كان أول من تبلور لديه مفهوم متكامل للمدينة الفاضلة من منظورٍ عربيٍّ إسلامي، وهو موضوع هذا الكتاب الذي بين أيدينا.

النزعة التوفيقية في فلسفة الفارابي .. أسبابها وأهدافها (رسالة) - تونسية بجاوي

من أغرب المحاولات الفلسفية التي عرفها الفكر الفلسفي الإسلامي، تلك التي أقدم عليها أبو نصر الفارابي للتوفيق بين فلسفتي أفلاطون و أرسطو مجسدا إياها في كتاب الجمع بين رأييى الحكيمين، هدف من خلاله إلى إلغاء الاختلاف الكائن بين مذهبيهما ...

الفارابي .. حياته، آثاره، فلسفته - أحمد شمس الدين

سمي الفارابي بهذا الاسم نسبة إلى مدينة فاراب التي ولد فيها وعاش فيها حياته، وتنقل في العديد من البلدان أهمها بغداد، ومن ثم انتقل إلى سوريا وعمل العديد من الجولات في هذه البلاد، وفي نهاية المطاف عاد إلى مدينة دمشق، واستقر فيها فترة طويلة لحين وافته المنية في هذه المدينة، ويعتبر من الأشخاص الذين لهم دور كبير في إدخال مفهوم الفراغ لعلم الفيزياء، وتأثر به العديد من العلماء أهمهم ابن سينا وابن رشد، وأطلق لقب المعلم الثاني على الفارابي، وذلك تيمناً بلقب المعلم الأول أرسطو، وذلك لأن الفارابي هو من قام بشرح المؤلفات المنطقية لأرسطو.

Canon m50

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.