quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

علم المكتبات والمعلومات

فوات المحققين - د.  علي جواد الطاهر

عنوان الكتاب: فوات المحققين

المؤلف: د/ علي جواد الطاهر

الناشر: : دار الشؤون الثقافية العامة "آفاق عربية"،, 1990

عدد الصفحات: 413 صفحة

فوات المؤلفين - د. علي جواد الطاهر

عنوان الكتاب: فوات المؤلفين

المؤلف: د/ علي جواد الطاهر

الناشر: : دار الغرب الاسلامي الطبعة 01 1410هـ / 1990م

عدد الصفحات: 442 صفحة

تحقيق النصوص ونشرها - عبد السلام محمد هارون

يعد كتاب "تحقيق النصوص ونشرها" من أهم مصنفات العالم الجليل والمحقق الكبير "عبدالسلام هارون" والذي قال عنه أحد الباحثين: "لم يخُطَّ أحد في التراث العربي سطرًا إلا وللعالم الجليل عبدالسلام هارون مِنَّة عليه، ويَندر أن يتعامل أحد مع المصادر العربية دون أن يَستعين بمصدر من تحقيقات الشيخ الجليل، فقد قدَّم للمكتبة العربية دواوين التراث مجلوَّة في صورة بهيَّة، وحُلَّة قشيبة، وزيَّنها بتعليقات وفهارس...".

 التنوع البيبليوغرافي ، بيان في النشر المستقل - سوزان هاوثورن

تقدم سوزان هاوثورن في هذا الكتاب إستعراضاََ وافياََ لمفهوم تنوع النشر وإنعكاسات ذلك على التنوع الثقافي، وفي فصول هذا المنشور الثقافي الثوري يمكننا قراءة سبل وإيجابيات التنوع في مواجهة خطر سيطرة لون واحد من النشر تمليه المؤسسات العملاقة.   

علم الإكتناه العربي الإسلامي - د. قاسم السامرائي

مفتتح القول: أن "علم الاكتناه العربي الإسلامي"؛ للدكتور قاسم السامرائي كتابٌ شدَّني إليه من غير طريق عنوانه أول، واسم مؤلفه ثانيًا، وقبل هذين معا: موضوعه. هذا الموضوع (المخطوطات العربية) الذي أعيش فيه وله منذ أكثر من عشرين عامًا، وإن كان العيش قد بدأ على الهامش أو الحاشية، وتدرج شيئًا فشيئًا حتى تركَّز في صلب المتن.  والفضل في ذلك - بعد الله سبحانه - يرجع إلى معهد المخطوطات العربية الذي دخلته شابًّا لم أجاوز الثالثة والعشرين، وأنا الآن لا أزال فيه، كهلاً أطرق باب منتصف العقد الخامس، لقد وجَّه المعهد نظري إلى هذا الميدان المعرفي الذي لا يجد - على أهميته - اليوم من يُعنَى به، ويصرف همَّه إليه، سوى فئة قليلة؛ منها: د. السامرائي صاحب (علم الاكتناه) وكتب أخرى مشابهة في هذا الاتجاه، وبحوث عديدة.

دراسات مختارة في المكتبات والتوثيق والإعلام (الجزء الثاني) - عبد الله عمر البارودي

إن هذا الكتاب ليس نظاما بديلا بالطبع، فالمختص والقارئ يعلم ذلك ولا شك . وإنما هو مفيد للطالب في الأعلام وعلم المكتبات والتوثيق وعلم الإجتماع ومساعد للأستاذ في تدريس تلك المواد وسند للعامل في هذا الحقل.

دراسات مختارة في المكتبات والتوثيق والإعلام (الجزء الأول) - عبد الله عمر البارودي

إن هذا الكتاب ليس نظاما بديلا بالطبع، فالمختص والقارئ يعلم ذلك ولا شك . وإنما هو مفيد للطالب في الأعلام وعلم المكتبات والتوثيق وعلم الإجتماع ومساعد للأستاذ في تدريس تلك المواد وسند للعامل في هذا الحقل.

إبادة الكتب .. تدمير الكتب والمكتبات برعاية الأنظمة السياسية في القرن العشرين - ربيكا نوث

ترى الكاتبة، إجمالا، أن حملات إبادة الكتب ليست مجرد جرائم عشوائية يرتكبها برابرة وظلاميون، بل وسيلة من وسائل شن الحرب تتسم بأنها عمدية ومنهجية، توظف العنف لحرمان جماعة ما من حقوقها لخدمة أيديولوجية متطرفة، كما ترى أن محارق الكتب في القرن العشرين مرآة للمعارك بين الأيديولوجيات المتطرفة والنزعة الإنسية الديمقراطية.

أسطورة الإسكندرية .. قصة أشهر مكتبة عرفها العالم - نوال مصطفى

عنوان الكتاب: أسطورة الإسكندرية .. قصة أشهر مكتبة عرفها العالم

المؤلف: نوال مصطفى

الناشر: دار أخبار اليوم فى افتتاح مكتبة الاسكندرية عام 2002

عدد الصفحات: 334

أثر المعلومات في المجتمع - مايكل هيل

يدرس هذا الكتاب طبيعة المعلومات وكيفية الوصول إليها وابتكارها وإدارتها واستخدامها، ويناقش العوامل المتضمنة في عملية الاتصال بين شخصين بما في ذلك الطرق التي نتواصل بها والكيفية التي نفهم بها ما يحاول الآخرون إبلاغنا به. كما يدرس الطريقة التي تؤدي بها البحوث الجديدة إلى تراكم المعلومات التي تسبب لنا مخاوف أو تغيرات في أسلوب حياتنا، وتنطوي على تغير موقفنا إزاء بيئتنا المادية.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.