quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

علوم سياسية

أطلس العلوم السياسية - أندرياس فيرإيكه ، بيرند مايرهوفر ،  فرانتس كوهوت

أطلس العلوم السياسية

- أندرياس فيرإيكه و بيرند مايرهوفر و فرانتس كوهوت

- ترجمة: د. سامي أبو يحي

- المكتبة الشرقية  -  - الطبعة الأولى ، بيروت : 2012

الإعلام الدبلوماسي والسياسي - علي عبد الفتاح

لم يعد يخفى على أحد أهمية العلاقة بين الأعلام والسياسة على مستوى دول العالم أجمع وأن تفاوت الاستخدامات فإذا كانت السياسة جوهرها تحقيق المصالح فصار الأعلام أحد أهم هذه الوسائل لتحقيقها . فعلي صعيد الدول العربية التي يغلب عليها الطابع السلطوي حيث تهيمن السلطة السياسية على كل أجهزة الدولة.

العلوم السياسية ,, مقدمة أساسية - د. مشاري حمد الرويح

تُعدّ هذه المقدمة من أيسر وأدق المداخل - غير التقليدية - إلى فهم ودراسة العلوم السياسية؛ فأحد أهدافها هو إيصال الشعور للقارئ بأن هذا الكتاب لا يقدم مدخلاً تقليديًا تمامًا للعلوم السياسية حول المؤسسات والتفاعلات السياسية المحيطة بالسلطة كما تفعل المداخل الأكثر تقليدية للعلوم السياسية؛ بل الهدف من هذا الكتاب أن يقدم وعاءً فكريًّا ميسّرًا يستطيع من خلاله القارئ البدء في دراسة أكثر تفصيلًا للعلوم السياسية ومواضيعها المختلفة؛ فيبدأ برؤية مختصرة حول تطور الفكر السياسي مع التركيز على الأسس الغربية لهذا الفكر، ثم يقدم فصلًا حول الدولة، ثم السلطات العامة والنظم السياسية، مرورًا بفصل الأحزاب السياسية ومجموعات الضغط ومؤسسات المجتمع المدني، في حين يناقش الفصل قبل الأخير الثقافة السياسية، والإعلام، والرأي العام، قبل أن يختم الكتاب بفصل حول السياسة الخارجية والعلاقات الدولية.

لماذا الحرب ؟ - سيغموند فرويد ، ألبرت أنشتاين

هذه هي الترجمة العربية الأولى لنص بالغ الأهمية من حيث موضوعه، توقيته، ومؤلفوه. فقد جمعت هذه المناظرة المشهورة والمنشورة تحت عنوان " لماذا الحرب؟"، بين إثنين من أعظم مفكري القرن العشرين، بين ألبرت أنشتاين وسيغموند فرويد. وقد نشرت هذه الرسائل المتبادلة بين الإثنين في العام 1933 من قبل المعهد الدولي للتعاون الفكري. كما كانت هذه المناظرة جزء من سلسلة دولية من الرسائل المفتوحة برعاية المعهد، وتبادل خلالها كبار المفكرين الأفكار حول المسائل الرئيسية الحيوية، وأهمها كان التهديد بالحرب. سيطلع القارئ العربي، ولأول مرة، على وجهات نظر أنشتاين وفرويد في قضايا عديدة مثل الدولة، والسلطة، والطبيعة البشرية، والنوازع العدوانية، والمسؤولية الأخلاقية لقادة الفكر في العالم، وأخيرًا وهو الأهم، الجذور العميقة للحرب. 

مقتربات القوة الذكية الأميركية كآلية من آليات التغيير الدولي - سيف الهرمزي

في هذا الكتاب، يعرض مؤلفه سيف الهرمزي سرّ القوة الذكية الأميركية في الفكر والأداء، فيرى أنه كامن في الوقوف على مجموعة من الإشكاليات التي عالجها الكتاب، "مثل ماهية مقتربات القوة التي اتكأت عليها الولايات المتحدة لتكون مخرجات التغيير في معظم الاتجاهات، لتصب في نهاية المطاف في مصلحتها، والقوة الذكية الأميركية كأداءٍ إستراتيجي جديد، والمرجعية الفكرية للقوة الذكية الأميركية".

حكومة العالم الخفية – شيريب سبيريدوفيتش

لم يتكلم أحد بالتفصيل عن قادة “اليد الخفية” و/الروتشيلديين/ القتلة العالميين، وعن الطريقة التي يحكمون بها العالم ويدحرون الشعوب. فالكتب التي تتناولهم تظهر وتختفي سريعاً مثل: “الروتشيلديون” لجون زيفر و”الروتشيلديون” لديماشي Demachy. وهو النوع من الكتب على ندرته لا يصور الجانب السياسي من حياة هذه الأسرة الفاسدة التي مكن أن تنسب إليها على الأقل نصف الدماء التي سفكت والكوارث التي حلّت بالعنصر الأبيض منذ سنة 1770.

الأحزاب السياسية - موريس ديفرجيه

يعتقد موريس دوفرجيه أن بعض جماعات الضغط ملحقة بالأحزاب السياسية لتوسع بها مجال تأثيرها، فالأحزاب قد تصل بواسطة منظمات الشباب والجمعيات النسوية والاتحادات الثقافية والرياضية والتعاونية..وغيرها من الجمعيات المسيطر عليها لأغلب الناس الرافضين الانضواء تحت يافطتها. وبالضد من ذلك بعض الأحزاب ليست إلا هيئات ملحقة بجماعات الضغط : فحزب المحافظين في بريطانيا ليس إلا أداة سياسية لمنظمات أرباب العمل المسيطرة عليه سيطرة كاملة، وحزب العمال البريطاني أداة سياسية لنقابات العمال.

الإمبراطورية - مايكل هاردت ، أنطونيو نيغري

الإمبريالية كما عرفناها ماتت، لكن الإمبراطورية حيّة وبخير. هي، كما يبيّن الكاتبان في هذا العمل، النظام السياسي الجديد للعولمة. من السهل إدراك التحولات الاقتصادية والثقافية والقانونية المعاصرة الآخذة بالتشكل على مستوى العالم، لكن الصعب فهمها هذه التحولات. مايكل هاردت وأنطونيو نيغري يجادلان أن علينا النظر إليها بالتوازي مع فهمنا التاريخي للإمبراطورية كنظام كوني لا يقبل الحدود والتحديدات. الكتاب يظهر الاختلاف الجذري للإمبراطورية الصاعدة عن إمبريالية الهيمنة الأوربية والتوسع الرأسمالي في مراحل سابقة. إمبراطورية اليوم تعتمد بالأحرى على عناصر الدستورية الأميركية، مع تقاليد الهويات الهجينة والحدود المتوسعة.

خرافة الزعيم القوي .. القيادة السياسية في العصر الحديث - آرشي براون

مراجعة تاريخية مقارنة عن القيادة السياسية في العالم المعاصر؛ بتحليلات مكتوبة ببراعة وبصورة جميلة عن مجموعة من الزعماء الديموقراطيين؛ مثل: نيلسون مانديلا في جنوب إفريقيا، أدولفو سواريز في إسبانيا، وكليمنت أتلي في بريطانيا، أو هاري ترومان في الولايات المتحدة الأمريكية. يبيّن الكاتب براون كيف أن هؤلاء الزعماء لم يسيطروا على زملائهم والمعارضين لهم كما تفترض مقولة الزعيم القوي، ولكنهم صاغوا -بدلًا من ذلك- أفضل مستقبل ممكن، وحصلوا على دعم ائتلاف قوي لهذا المستقبل؛ وعليه فإن بإمكان القادة السياسيين والمعلقين والأساتذة والطلاب الذين يبحثون عما تتطلبه أو لا تتطلبه القيادة الجيدة، قراءة هذا الكتاب للحصول على كثير من الفائدة والارتياح.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.