quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

فلسفة وفكر

 

دعوة للفلسفة .. كتاب مفقود لأرسطو - عبد الغفار مكاوي

في هذا الكتاب، يدعو أرسطُو الشبابَ الأثينيَّ إلى السَّيرِ في دُروبِ الفِكرِ معَه، فناقَشَ قَضايا الفضيلةِ والخَيرِ والسَّعادةِ وعلاقتَها بقيمةِ المَعرفةِ وغاياتِ الحياةِ الإنسانية. وعلى الرغمِ مِنْ أنَّ كتابَهُ هذا يُعدُّ مِن المُحاوَراتِ المَفقودةِ الَّتي لمْ يَبقَ مِنها سوى شذراتٍ مُتفرِّقة، فإنَّ مُحتواهُ القليلَ يُعطينا فكرةً طيبةً عنْ تفكيرِ أرسطُو في فترةِ شَبابِه. وقدْ أجادَ الدُّكتور «عبد الغفار مكاوي» في تَعريبِ النصِّ والتعليقِ عليهِ وَفقًا لما عوَّدَنا عليهِ مِن أُسلوبٍ بَسيطِ العِبارة، عميقِ التَّحليل.

نقد الحداثة - آلان تورين

يحتل موضوع الحداثة موقعاً فكرياً بارزاً في عالمنا المعاصر، ويطلق مصطلح الحداثة بوجهعام على مسيرة المجتمعات الغربية منذ عصر النهضة إلى اليوم، ويشمل: الترشيدالاقتصادي والديمقراطية السياسية والعقلانية في التنظيم الاجتماعي، وهذه المسيرة قدأصبحت الآن محل مراجعة من جانب الفكر الغربي نفسه.

قصة الفلسفة .. من أفلاطون إلى جون ديوي - ول ديورانت

إبداع ويل ديورانت في هذا الكتاب يتمثل في بحثه لشتى الفلسفات من يونانية وأوروبية، بأسلوب روائي مبسط وطلي، أسلوب ييسر حتى لطلاب الفلسفة المبتدئين، وحتى للقرّاء العاديين أن يجدوا في الفلسفة موضوعاً شائقاً وطلياً، لا يستوجب ذاك المقدار من العبوس والتجهم والرصانة والتركيز والتأمل، فالمؤلف كما سيلمس القارئ، حين مطالعته لهذا الكتاب لم يفصل أية فلسفة عن فيلسوفها، كما جرت العادة حين بحث الكتاب في المواضيع الفلسفية، بل قام فجعل من الفيلسوف وفلسفته وحدة متكاملة، وهكذا أشاع الحياة في المواضيع الفلسفية، إذ جعل كل فلسفة تنبض بحياة فيلسوفها وتنفعل بانفعالاته، وتتفاعل ومجتمعه. وزبدة القول، ان ويل ديورانت، قد أعطى الفلسفة في هذا الكتاب قلباً ووجداناً، بعد أن كانت الفلسفة عقلاً محضاً، عقلاً يعيش بمعزل عن الأحاسيس القلبية والمشاعر الوجدانية. فالفيلسوف في هذا الكتاب ليس كتلة صلدة صلبة من عقل، بل بما هو إنسان يبحث عن الحقيقة بعقله وقلبه، ويحب الحقيقة بعقله وعاطفته ووجدانه، وإن جعل العقل هو الموجه للعاطفة والمرشد للوجدان.

دفاع عن الفلسفة - عزت السيد أحمد

كما يشيع بين الناس أن الفلسفة أم العلوم فإنه يشيع بينهم أنها ثرثر لا طائل منها. تناقض عجيب غريب لدى الناس فهمهم وتعريفهم للمفهوم ذاته، كيف ذلك ولماذا؟
هذا ما يعالجة الدكتور عزت السيد أحمد في كتابه هذا الذي حمل عنوان دفاع عن الفلسفة؛ الفلسفة ثرثرة أم أم العلوم؟!

أصول الفلسفتين العلمية والأخلاقية - رينيه وُرمس

لعلَّ هذا الكتاب الذي بين يديك عزيزي القارئ يصلح أن يكون بداية للمبتدئ المُقبل على الفلسفة، وخصوصًا الفلسفة العلمية والفلسفة الأخلاقية، فهو يتعرض لكل منهما، ويعرض ما تشتمل عليه كل فلسفةٍ منهما، ببساطة وسلاسة وسهولةٍ دون تقعُّر وخوض في مسائل فرعيةٍ قد لا تفيد في بداية الدراسة.

تيارات الفكر الفلسفي .. من القرون الوسطى حتى العصر الحديث - أندريه كريسون

لقد تقلب الفكر البشري دائما بين قطبين: القطب العقلى والقطب الأخلاقي. إن فكرنا متعطش إلى الوحدة، وهو بشكل غريزي - وعلى الدوام - يتوخى الواحد وراء المتعدد، والمؤتلف وراء المختلف، والدائم وراء الزائل... إنه يحلل ما يعرض عليه من أشياء وأحداث:

نظريات القومية ..  مقدمة نقدية - اوموت اوزكيريملي

هذا الكتاب (447 صفحة من القطع الكبير) دراسة مهمة تتصدى لاعادة تحليل النظرية القومية بعد الاحداث الخطيرة التي عصفت بالعالم كالتطهير العرقي في البلقان، والمذابح القبلية في افريقيا، والنزاعات الاهلية في آسيا وغير ذلك من وقائع. ويثير هذا الكتاب مجادلات جديدة في شأن الامة والقومية والحركات السياسية المشتقة منها، والايديولوجيات المتعددة التي تغلف المصالح القومية.

نهاية اليقين .. نحو دولية جديدة - ستيفن تشان

الكتاب على شكل رواية هائمة، تختفى فيها الشخوص والأفكار ثم تعاود الظهور، وتتطور بطرق غير مألوفة. " كيف لرواية واقعية ساحرة أن تبدو كأنها مقال فكرى؟" الكتاب يقدم نظرية متبلورة لموضوعه. وفى فصله الختامى يسعى لإحالة كل ما غزل من خيوط إلى كوفية ملونة يمكن التلفح بها فوق سترة داكنة وقورة إن لزم الأمر؛ لدرء برد دنيانا المضطربة.

القومية والعقلانية - البرت بريتون وآخرون

يضم بين دفتيه مجموعة من الابحاث والدراسات لنخبة من علماء الاقتصاد والاجتماع والسياسة، حاولوا من خلال الابحاث التي قدموها صياغة القومية عبر مجموعة من التساؤلات التي يمكن من خلالها تغيير الآليات الذهنية التي نفكر فيها في هذا الموضوع، ما القيم البقائية والتطورية لفكرة القومية بحد ذاتها؟

صدمة المستقبل .. المتغيرات في عالم الغد - آلفين توفلر

قراءة هذا الكتاب تضع القارئ العربي في موقع أفضل من القارئ الغربي, ذلك أنها تتيح له أن يتأمل وأن يتفهم ظواهر "صدمة المستقبل" وهي تحل -بعيدا عنه- بمجتمعات غير مجتمعه, فيتهيأ لها, ويعد نفسه لمالاقاتها, ويطرح -وهو لا يزال في سعة من أمره- عديدا من الأسئلة التي تتصل بمشكلات الحفاظ على فيمه الإنسانية والفكرية والإعتقادية وسط هذه الثورة الصاخبة التي تموج بها الحياة وهي تندقع إلى المستقبل اندفاع الإعصار الذي يجتث القواعد ويقتلع الجدور.

Canon m50

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.