quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

الفكر العربي والإسلامي

 

قابلية الاسلام لتحقق الحضارة الاسلامية الحديثة - مالك مهدي خلصان

لقد قمت بكتابة بعض البحوث العلمية الإسلامية التي نشر بعضها في المجلات العالمية وحازت بعضها على جوائز، من خلال فترة دراستنا لمرحلة الماجستير فرع التفسير وعلوم القرآن في جامعة المصطفى العالمية في إيران قم ، فقمت بجمع هذه البحوث، وحصرها في هذا الكتاب إتماما للفائدة ومن الله التوفيق

إضاءات ثقافية - عباس عدنان شوكت

يتناول الكتاب مواضيع ثقافية منوعة نشر اكثرها في جريدة الزمان والمشرق ونشر بعضها الاخر في بعض الصحف والمجلات العراقية ، من اهمها العراق واصل التسمية واراء العلماء علماء الاثار الغرب واراء العلماء العرب ،ومواضيع اخرى عن ام القرى مكة المكرمة و عن بناء البيت العتيق ، وشخصية باقوم الرومي الذي قام ببيع الخشب لقريش وبناء السقف للكعبة المشرفة وغيرها ..الكتاب جاء بـ (160) صفحة من القطع المتوسط..

ابن المقفع: أئمة الأدب (الجزء الثاني) - خليل مردم

«عبد الله بن المُقفَّع» هو واحدٌ من أَعْمدةِ الحضارةِ الإسلاميَّة، وكانَ له أثرٌ جلِيٌّ في تاريخِ الأدبِ العربيِّ الإسلاميِّ. عاشَ في القرنِ الثاني الهِجْري، وعاصَرَ كلًّا مِنَ الخِلافةِ الأُمويةِ والعبَّاسية، وحظيَ بمكانةٍ مرموقةٍ بينَ مُعاصِرِيه؛ فقد كانَ واسعَ الثقافةِ والمعرفة، مُطَّلِعًا على العديدِ مِنَ الثَّقافات، ولا سِيَّما الثقافةُ الفارسيَّةُ والهنديَّةُ والعربيَّة، واستطاعَ بحسِّه الأدبيِّ الأخَّاذِ أنْ يَجْمعَ بينَها. كما نالَ نصيبًا وافرًا مِنَ البَلاغةِ والأدب، ويَظهرُ هذا بصورةٍ جليَّةٍ في رسائلِه ومُؤلَّفاتِه الأدبيَّة، التي كتبَها بأسلوبٍ يتميَّزُ بالسلاسةِ والوضوحِ والرصانةِ في المَعاني والأَلْفاظ. نالَتْ كتاباتُه شُهْرةً مُنقطِعةَ النَّظِير، ولا سِيَّما كتابُه المُترجَمُ عَنِ الهنديَّةِ «كَلِيلة ودِمْنة»، وهو أحدُ الكتبِ الخالِدة. وفي هذا الكِتاب، تتبَّعَ «خليل مردم» سِيرةَ «ابن المُقفَّع»، كما عرَضَ سِماتِ العصرِ الذي عاشَ فيه، وأثَرَه في ثَقافتِه ونُبوغِه، وأبرزَ مُؤلَّفاتِه الأدبيَّة.

جينالوجيا الدين .. الضبط وأسباب القوة في المسيحية والإسلام ـ طلال أسد

يتناول هذا الكتاب أسباب القوة في كلٍّ من المسيحية والإسلام، وذلك بما يتَّصفان به من قدرة على التكيُّف على وفق الظروف المتغيِّرة في هذا العالم. والنظرة التي ينطلق منها المؤلِّف نظرةٌ علمانيةٌ تدرس الدين بوصفه ظاهرة تؤثِّر فيه ويؤثِّر فيها. ومصطلحه الأساسي هو مصطلح الضَّبط. والضَّبط قد يأتي من الخارج (من الدولة أو من الكنيسة)، وقد يأتي من الداخل من طريق التزام ضوابط يؤمن بها الفرد أو تؤمن بها الجماعة.

الإسلام والعقل - الإمام عبد الحليم محمود

الفكرة الأساسية في الكتاب أن موضوع الدين هو الإنسان بمافيه من ماده وروح ..وقضيته هي تحقيق الإيمان عن طريق التسليم لله الخالق. .التسليم الذي يعني أن تكون أهواء الإنسان على مراد الله، ولا يهم حيئذ أن نتحدث عن قناعات عقلية أو حجج وبراهين لأن الإيمان شئ يفوق ذلك ولأنه " إذا كان الكائن من الكائنات غني بوضوحه عن إقامة الدليل فالمُكون أولى بغناه عن الدليل منها " ...

الحرية والوجود .. مدخل إلى الفلسفة - مطاع صفدي

كتاب جمع بين الفلسفة والأدب في منتهي البراعة والدقة والجمال، قدم الكثير من الروايات والمسرحيات العالمية الشهيرة فى صورة فلسفية جميلة جعلت الأدب فى صورة فلسفية سهلة ومبسطة وفى نفس الوقت ألقى الضوء على النظريات الفلسفية في صورة أدبية جميلة.

وجهاً لوجه بين الأصالة والتجديد - ضياء عدنان الخباز القطيفي

الكتاب عبارة عن مجموعة من محاضرات السيّد الضياء التي تتناول بعض القضايا الفكريّة المطروحة في الساحة، فيدحض كثيرًا من الشبهات التي يطرحها الحداثيّون، ويجيب عن كثير من التساؤلات التي يثيرها الليبراليّون والعلمانيّون حول الفكر الدينيّ.

شبهات الملحدين والإجابة عنها - محمد جواد مغنية

كتاب رائع قام الكاتب من خلاله بالرد العلمي المقنع على بعض شبهات الملحدين المتعارف عليها. كتاب يشبع فضول القارئ حيث يجيب على كثير من التساؤلات التي تدور بأذهان العامة من غير المتخصصين بعلوم الدين.

الإسلام والعقل - محمد جواد مغنية

فقد جاء في الحديث الشريف عن الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) : "أصل ديني العقل". ودين محمد يقوم على دعائم ثلاثة: الإيمان بالله، والنبوة، واليوم الآخر، وتتفرع الإمامة عن النبوة، لأنها رياسة عامة في أمور الدين والدنيا عن النبي، والمهدي المنتظر قسم من الإمامة، لأنه الإمام الذي يأتي في آخر الزمان.

تهافت النظرية الداروينيّة وسقوط النظريات التابعة - هادي المدرسي

   يتناول الكاتب في مقدمته أسباب الكتابة في هذا الموضوع، ويعيدها إلى سببين: أولهما استغلال النظريات المادية المعاصرة للنظرية الدارونية لتكريس مبادئها القائمة على إنكار حقائق الكون الكبرى المتمثلة بوجود الله تعالى ونزول الوحي على الأنبياء والرسل والمعاد. وثانيهما ما يثيره أصحاب النظريات المادية من تناقض موهوم بين الدين والعلم اعتمادا على ما كان من علاقة بين الدارونية باعتبارها ممثلة للعلم، وأن الدين يمثل وجهة النظر غير العلمية.

Canon m50

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.