quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

علم الإجتماع

 الحركات الاجتماعية (مقدمة) -  دوناتيلا ديلا بورتا ، ماريو دياني

يُمثِّلُ هذا الكتابُ مَدخلًا إلى مبحَثِ الحركاتِ الاجتماعية، ومُقدِّمةً وافيةً عن ظَواهرِ الفعلِ الجَمعيِّ في المُجتمعاتِ المُعاصِرة؛ حيثُ يُعطِي للقارئِ المُبتدِئِ إطارًا مَفاهيميًّا يُساعدُهُ على التعرُّفِ على مفهومِ الحركاتِ الاجتماعيةِ ومُقوِّماتِها وتأثيرِ التغيُّراتِ البِنيَويةِ والعولَمةِ على أدائِها. يَتناولُ الكتابُ أيضًا مَفهُومَ تنظيماتِ الحركاتِ الاجتماعيةِ وخَصائصَها وأنواعَها ودَورَها في التَّرويجِ للجُهُودِ التَّعبَويةِ وإتْمامِها، عِلاوةً على مُناقَشةِ فتراتِ الحَراكِ المُكثَّف، ووصْفِ تطوُّرِ ذخائرِ الفعلِ الجَمعيِّ. ويَختتمُ الكتابُ فُصولَه بإبرازِ دَورِ الحرَكاتِ الاجتِماعيةِ في التحوُّلِ الديمُقراطي، وتأثيراتِها على المَيدانَينِ الاجتماعيِّ والثَّقافي. ويَستعرِضُ الكتابُ هذه القَضايا مُستعينًا بأَبرزِ الأَدبياتِ في هذا الباب، وساعيًا إلى صياغةِ المفاهيمِ والنَّظرياتِ المُجرَّدةِ في أمثلةٍ ونماذجَ حيَّةٍ مُستقاةٍ مِن واقِعِنا المُعاصِر.

تاريخ التعذيب  (دراسة) - بيرنهاردت ج. هروود

يوضح الكاتب تاريخ التعذيب من أكثر من خمسة آلاف سنة حتى الآن مرورا بالأغريق والرومان ووصولا إلى الحروب العالمية والإبادة العرقية.. كيف يرى بعض البشر في المعذبون أنهم ليسوا فقط أقل منهم بل إنهم يعتبرونهم حيوانات أو أقل،، التلذذ بفعل القتل والتشويه يثير الرعب في نفس القارئ وكأن الكاتب يفضحنا حين يخبرنا بأن بعض تلك الحوادث المجرمون بها أناس طبيعين جدا وليسوا مرضى أو متمرسين في هكذا أفعال.سيبقى أي كلام قليل على وصف تلك المشاهد ولكن لعل قلوبنا ترق قليلا عندما نقرأ ونشاهد ما حدث بالماضي والمستمر إلى يومنا..

مفهوم الوطن في فكر الكاتبة العربية - شيرين أبو النجا

ان قراءة الروايات التي يقدمها هذا الكتاب »هي قراءة بالضرورة متمردة على الاطار الفكري والسياسي لمجتمع ابوي طالما دفع النسويات الى تقديم اطروحاتهن مغلفة بنبرة اعتذارية. وهذه المواجهة المعرفية تتطلب بداية اطاحة الهيمنة الكاملة لاي خطاب لانها مواجهة تهدف في النهاية الى احداث تغيير اجتماعي«.

الجنس الآخر (الجزء الأول) .. الوقائع والأساطير – سيمون دي بوفوار

كتاب الجنس الآخر هو تحليل مفصل حول تاريخ إضطهاد المرأة. حيث في هذا الكتاب تناقش المؤلفة سؤالين مركزيين: “كيف وصل الحال بالمرأة إلى ماهو عليه اليوم (أي أن تكون “الاخر”؟) وماهي الأسباب لعدم تكتل النساء سوية ومواجهة الواقع الذكوري الذي فرض عليهن.

الجنس الآخر (الجزء الثاني) .. الوقائع الحياتية – سيمون دي بوفوار

كتاب الجنس الآخر هو تحليل مفصل حول تاريخ إضطهاد المرأة. حيث في هذا الكتاب تناقش المؤلفة سؤالين مركزيين: “كيف وصل الحال بالمرأة إلى ماهو عليه اليوم (أي أن تكون “الاخر”؟) وماهي الأسباب لعدم تكتل النساء سوية ومواجهة الواقع الذكوري الذي فرض عليهن.

في الوحدة القومية الايطالية - أنطونيو غرامشي

يجمع هذا الكتاب التاريخ إلى علم الاجتماع إلى هاجس غرامشي لإنتاج نظرية ماركسية في السياسة، كما يقول فواز طرابلسي في مقدمته للكتاب حيث يصف النص «على أنه نموذج منهجي نادر لتفكير ماركسي في المسألتين الوطنية والقومية، يأخذ غرامشي خلاله المسافة الكبيرة اللازمة عن نظرية ستالين في المسألة الوطنية والقومية».

المرأة المخصية - جيرمين غرير

يتقصى الكتاب التجليات المختلفة للصورة النمطية أو النموذج المقولب الذي وقعت المرأة أسيرة له ، ويحللها وينتقدها. فهذه الصورة النمطية التي ترفع المرأة الى مستوى الإلهة المعبودة شعرا ، هي نفسها التي تفرغها من عقلها وانسانيتها وتستخدمها وسيلة اعلانية او سلعة في سوق السلع.

العلاقة الحميمة - أوشو

"اضرب واهرب" هذا هو المبدأ الذي باتت تقوم عليه ركائز مجتمعنا الحاضر، الفاقد للجذور العائلية المتينة والمكتفي بالعلاقات السطحية والعابرة. لكنه في الوقت عينه لا يستطيع إخفاء افتقاره إلى شيء ما هو العلاقة الحميمة الخاصة. إن تلك الحميمة لا يمكن اختصارها في الناحية الجسدية، مع أن الجنس هو حتماً أحد مفاتيحها. لكن الأهم في تلك العلاقة هو الرغبة في التعبير عن مشاعر دفينة ومرهفة، تحتاج بطبيعة الحال إلى طرف آخر يوليها العناية التي تستحق.

الإباحية ليست حلا - ميريام جروسمان

يتضمن الكتاب وصفا مؤلما لما آل إليه شباب أمريكا على مستوى الجنسانية، والمزالق الاجتماعية الخطيرة الناشئة عن الاختراق الإيديولوجي لحقل الصحة الجنسية. اختراق تشبهه جروسمان بالزلزال الذي ينقض دعائم الحقائق العلمية والحضارية ويهدف إلى إنتاج ثقافة مخنثة، يتم عبرها التبرؤ من الاختلافات بين الرجال والنساء أو تُستبعد من الحسبان بحيث يتلاشى تفرد كل منهما.

النشاط الجنسي وصراع الطبقات - رايموت رايش

هذا الكتاب العلمي يبحث في تقديم حلول صحيحة لمشاكل المجتمعات على أسس منهجية سليمة، وبصرف النظر عن المحرمات الغيبية، فهو يدرس على أساس علمي وإحصائي، نظري وتجريبي، مسائل الحياة الجنسية ومشاكلها في مجتمعين هما ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية. أهم ما يؤكده هذا الكتاب أن النشاط الجنسي بين أفراد المجتمع يتحكم فيها بشكل كبير شكل النشاط الاقتصادي لدى هذا المجتمع.

Canon m50

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.