quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

معجم الأدباء (دراسة في الكتاب والمؤلف) - ياقوت الحموي الرومي

41 التحميلات

معجم الأدباء  (دراسة في الكتاب والمؤلف) - ياقوت الحموي الرومي

المؤلف:

ياقوت بن عبدالله الرومي، الحموي، أبو عبدالله، شهاب الدين (574 - 626هـ).

ولد ياقوت ببلاد الروم، وأُسر صغيرًا، وابتاعه مولاه عسكر بن أبي نصر إبراهيم الحموي ببغداد، فرباه وعلمه وشغله بالأسفار في متاجره، فأعتقه سنة 596 هـ، وأبعده بعد ذلك، فعاش من نسخ الكتب بالأجرة، وعطف عليه مولاه بعد ذلك فأعطاه شيئًا من المال، وبقي بيده بقية جعلها رأس مال له، وسافر بها، ثم تاجر في الكتب، ورحل رحلة طويلة واسعة انتهت إلى مرو وخراسان ثم خوارزم، وبينما هو فيها خرج التتر سنة 616 هـ فانهزم بنفسه تاركًا ما يملِك، ونزل إلى الموصل فأعوزه القوت، ثم رحل إلى حلب بعد أن انتقل إلى سنجار، فأقام في حلب في خان بظاهرها، وأوقف كتبه على مسجد الزيدي بدرب دينار ببغداد، وسلمها إلى الشيخ عز الدين أبي الحسن علي بن الأثير صاحب التاريخ الكبير، فحملها إلى هناك.

وتوفي ياقوت يوم الأحد في الخان بظاهر مدينة حلب في العشرين من رمضان، أما نسبته فيرجح أنها انتقلت إليه من مولاه عسكر الحموي.

الكتاب:

معجم تاريخي يشبه معجمه الجغرافي، ولكنه أكبر منه وأوسع، وفيه كثير من التراجم التي لا وجود لها في غيره، فضلاً عن توسعه وتحقيقه، وقد جمع في كتابه ما وقع له من أخبار النَّحويين، واللغويين، والنسابين، والقراء المشهورين، والأخباريين، والمؤرخين، والوراقين، والكتَّاب المعروفين، وأصحاب الرسائل، وكل من صنف في الأدب تصنيفًا أو ألف فيه تأليفًا، ولم يقصد - فيما جمع - أدباءَ قُطرٍ، ولا علماء عصر، بل نراه جمع للبصريين، والكوفيين، والبغداديين، والخراسانيين، واليمنيين، والمصريين، والشاميين، والمغربيين، وغيرهم على اختلاف البلدان، وتفاوت الأزمان.

ولم يتضمن هذا المعجم تراجم الشعراء، اللهم إلا من عُرف - إلى جانب الشعر - بالتصنيف والتأليف: كأبي العلاء المعري، والبحتري، وابن عبدربه الأندلسي، وغيرهم، أما الشعراء الذين لم يُعرفوا إلا بقول الشعر، ولم يتركوا من الآثار سوى دواوينهم، فلم يأتِ "ياقوت" - في معجمه - إلا على قليل منهم.

ويضم الكتاب نحوًا من 1041 ترجمة.

"معجم الأدباء" المعروف بإرشاد الأريب إلى معرفة الأديب، 7 أجزاء، حققه وضبط نصوصه وقدم له: عمر فاروق الطباع، ط1، مؤسسة المعارف، بيروت، 1420هـ/1999م.

اسم الملف: معجم الأدباء .. إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب (دراسة في الكتاب والمؤلف) - ياقوت الحموي الرومي.pdf
حجم الملف: 5.53 MB
عدد الزيارات: 92 عدد الزيارات
التحميل: 41 مرة / مرات

Canon m50

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.